الأربعاء، 27 مايو 2015

سبب الفجوات الخرسانه

                                                                       سبب الفجوات الخرسانه                             

ثقوب صغيرة موزعه بشكل منتظم او بشكل غير منتظم لها اقطار صغيرة لاتزيد عن الـ 2.5 سم واقل من ذلك ، تظهر في الاسطح الخرسانية التي تكون على تماس مباشر مع الشدات الخشبية بعد ازالتها .
في الظروف العادية للخرسانة ان تحتوي على هواء محجوز ( وهواء غير مقصود ) وماء حر فعدنما يتوجه هذا الهواء والماء الحر للاوجة الملامسة للشدة الخشبية اثناء عمليات وضعها
يستقرمشكلا ًفقاعات وعندما تتصلب الخرسانة ويتبخر الماء الحر تخلف ورائها فجوات صغيرة في سطح الخرسانة .
لنعرف الفرق بين الهواء المقصود من غير المقصود ، الهواء المقصود هو فجوات يتم خلقها عمداً وتعتبر غير متصلة ولها حجم لايزيد عن ( 100 ميكرومتر ) ولاغراض حماية وزيادة عمر وديمومة الخرسانة في ظروف معينة .
بينما الهواء الغير مقصود هو الهواء الذي يكون تواجدة شيئ طبيعي ضمن المزيج الخرساني اثناء خلطة خصوصاً ضمن عجينة الاسمنت او الذي يكون متواجد بسبب عدم مقدرة الخرسانة على ان تعبئ الفراغات بين حبيبات الركام الكبير ، و يتراوح حجم هذة الفراغات الهوائية من1/2~ 3% من الحجم الكلي للخرسانة.
وينقسم الماء الداخل بالخرسانة لثلاث انواع
ماء يستخدم في تفاعل الاسمنت وماء يمتصة الركام الكبير والصغير وماء حر الغرض منة زيادة ليونة الخرسانة كي يمكن خلطها وفردها وصبها ( اي له فعل التشحيم للخرسانة ) .
تعتبر هذة الفجوات الصغيرة في اوجة الخرسانة مشكلة وعائق ،خصوصا الاوجة الخرسانية الراسية للاعمدة والحوائط والتي يعتزم ان يتم طلائها مباشرة دون اي طبقات تحضيرية لتسوية السطح مثل التلابيس الاسمنتية ، اي انها اوجة ملساء تماماً ( اسطح خرسانية تؤدي غرض معماري ) ( فيّر فيّس ) ، ايضاً في العناصر الانشائية المسبقة الصب .
ان من اهم اسباب تشكل هذة الفجوات هو هجرة الماء الحر والهواء للمنطقة مابين الشدة الخشبية والوجة الخرساني الملامس لها .
اثناء صب الاعمدة والحوائط يتم تكثيف الخرسانة وطرد الماء الحر والهواء باستعمال الهزاز والذي يتولد عنة موجات افقية معامدة لاتجاة القضيب ، ونظراً لقرب هذا الاسطح فهي تصل بسرعه نحوها ومع التقدم بملى القالب فهي تتجة صاعدة نحو الاعلى مستغلة هذا المستوى الفاصل كمسار لها نحو الاعلى ،
ايضاً نظراً لاستعمال الوح البليود المعزولة لقولبة الاعمدة والحوائط او الشدات المعدنية فلا مجال لامتصاص وتفريغ الماء والهواء المحتجز .
ايضاً انكماش الخرسانة الطرية يطرد الماء الحر من عجينة الاسمنت ،
يمكن الحد من هذة الظاهرة بعدة طرق يجب الاخذ بها تباعاً :-
1- ضبط نسب خلط الخرسانة ( نلاحظ ان الخلطات الجافة التي لا تستجيب للتكثيف باستعمال الهزاز تكون سبب في وجود فجوات هوائية اكثر في سطح الخرسانة ) لذا من الممكن التقليل من الماء الحر في الخلطات واستعمال الملدنات لزيادة قابلية التكثيف .
2-في حال استعمال الواح البليود المعزول في عملية القولبة او استعمال الشدات المعدنية او البلاستيكية الجاهزة يلزم دهان الاوجة التي ستكون على تماس مباشر مع الخرسانة ، كما يتوافر مواد خاصة بذلك ، تسهل فك الشدات دون حدوث التصاق ، ايضاً يسمح بان يبقى المستوى الفاصل بين القوالب والخرسانة بوضعية مشحم يسهل على الماء الحر والهواء بالصعود بكل سهولة ،
ايضاً يتم رش الاوجة الداخلية للقوالب قبل الشروع بعملية الصب بالنسبة لقوالب الالواح المجمعة .
4- زيادة زمن استخدام الهزاز لكن شريطة ان تكون الخرسانة ذات قوام يحول دون حدوث انعزال سريع وتشتت الركام ليتجمع في اوجة الشدات .
5- طريقة استخدام الهزاز ، فلابد من يخترق الطبقة التي بالاسفل ليطر ما طفى عليها جراء عملية النضح لطرد من ماء حر ، وهذا يلزم اثناء صب الحوائط الطويلة ، بينما في الاعمدة يتم انزال الهزاز لقعر العمود ويتم رفعه بالتدريج بالتزامن من تعبئتة بالخرسانة.
6- اهم نقطة ( الاهتمام بسماكة الغطاء الخرساني )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Download Autodesk Revit v2019.0.1 (x64

*** Password: www.downloadly.ir * Download Autodesk Revit v2019.0.1 (x64) Multilingual ISO 1) http://zipansion.com/3RTKs 2) http://zipan...